كيف يُساعدك Chat GPT في التجارة الإلكترونية؟

يؤدي الاندماج الحاصل حاليًا بين الذكاء الاصطناعي والتجارة الإلكترونية في عصرنا الرقمي إلى ابتكار حلول إبداعية تُحدث ثورة في طريقة تفاعل الشركات مع عملائها. ومن بين هذه التقنيات المبتكرة نجد "شات جي بي تي"، وهي أداة قوية تستخدم معالجة اللغة الطبيعية لتمكين التواصل السلس بين التجار عبر الإنترنت وعملائهم. إن معرفة كيفية استخدام "شات جي بي تي" بكفاءة يمكن أن يكون المفتاح لتحسين تجربة العملاء وتعظيم الكفاءة التشغيلية وتعزيز نجاح الأعمال التجارية مع استمرار ازدهار التجارة الإلكترونية وتغيرها.

سنتعمق في هذا الدليل الشامل في الطرق العديدة التي يمكن بها استخدام هذه الأداة في استراتيجية التجارة الإلكترونية، بما في ذلك كيفية تسريع الإجراءات وتخصيص المحادثات وتحسين تجربة الشراء بأكملها للعملاء في نهاية المطاف. يمتلك "شات جي بي تي" القدرة على تغيير تجارة التجزئة عبر الإنترنت تمامًا من خلال أتمتة المهام المتكررة وتقديم المساعدة الفورية وتقديم اقتراحات منتجات مخصصة بالإضافة إلى تعزيز اتصال أعمق مع العملاء. انضم إلينا ونحن نستكشف تكتيكات "شات جي بي تي" وتوصياته واستخداماته العملية في عالم التجارة الإلكترونية المتغير باستمرار

كيف يُساعدك Chat GPT في التجارة الإلكترونية؟


الذكاء الاصطناعي في التجارة الإلكترونية

الأداة التي بدأت حديثاً جديداً حول قدرة الذكاء الاصطناعي على استبدال البشر هي "شات جي بي تي"، التي تُعتبر الكلمة النهائية في تطوير الذكاء الاصطناعي. علاوة على ذلك، حتى لو كان من السابق لأوانه الوصول إلى استنتاجات قاطعة حول قدرة الذكاء الاصطناعي على السيادة الكلية في "شات جي بي تي" والتجارة الإلكترونية، فإنه قد يُحسن بالفعل عمليات الأعمال بشكل كبير لشركات التجارة الإلكترونية ويوفر قيمة هامة لقطاع التجزئة


ما هو "شات جي بي تي" وكيف يعمل ؟

قدمت OpenAI ChatGPT ، وهو روبوت دردشة يتم تشغيله بواسطة نموذج لغوي كبير الحجم ، في نهاية عام 2022. وهذا يعني أنه يمكنه مواصلة المحادثات التي تشبه تلك مع الأشخاص الفعليين عن طريق فهم استفساراتك ومؤشراتك والاستجابة لها.

على وجه الخصوص ، فإن "شات جي بي تي" جيد جدًا في التكيف مع النغمة والأسلوب الذي تريده. يمكنك طلب تنسيقات نصية إبداعية متنوعة ، مثل الشفرة أو الشعر ، أو يمكنك توجيه الحوار في اتجاه معين. حتى يمكن تحليل الصور من قبله وإضافتها إلى المناقشة.


كيفية استخدام الذكاء الاصطناعي في التجارة الإلكترونية

التدقيق اللغوي

تستخدم النصوص كثيرًا في مهنتك كبائع. قد يكون ذلك بيانًا صحفيًا ترغب في إرساله إلى وسائل الإعلام الرئيسية، أو نشرة بريد إلكتروني، أو وصف المنتجات على موقع الويب الخاص بك على متاجر التجزئة عبر الإنترنت المعروفة مثل أمازون.

قد يكون ChatGPT المصحح المثالي بالنسبة لك إذا كان الإنجليزية ليست لغتك الأولى أو إذا كنت ترغب فقط في التأكد من أن المحتوى الذي أنشأته أنت أو موظفوك صحيح. سيصحح أداة الذكاء الاصطناعي للتجارة الإلكترونية الأخطاء النحوية وتقدم أفكارًا لجعل المقالة أفضل.

توليد عناوين مناسبة لمحركات البجث

يمكنك استخدام أدوات تحسين محركات البحث (SEO) لتحسين موقع الويب الخاص بك والتفوق على منافسيك إذا كنت تبيع عبر الإنترنت. هناك عدة خطوات يجب أن تتخذها أثناء إنتاج محتوى محسن لمحركات البحث لمدونة على موقع الويب الخاص بك.

في الواقع، يجب أن يكون لديك الوقت لإجراء البحوث، وتصفح مواقع منافسيك، واختيار الكلمات الرئيسية، وصياغة عنوان جذاب للانتباه. يجب أن يكون نصك فعالًا لـ SEO ومقروءًا لعملائك المحتملين والمستهلكين.

يمكن أن يسهل استخدام الذكاء الاصطناعي في شركتك للتجارة الإلكترونية هذه الإجراءات، وتنفيذ كل خطوة بشكل مستقل، وتقديم قائمة بالأسماء المحتملة التي يعتقد أنها جيدة.

البحث عن الكلمة الرئيسية

فيما يتعلق بالتجارة الإلكترونية، قد يكون "شات جي بي تي" أداة مفيدة لخبراء SEO لجمع الكلمات الرئيسية لصفحات الهبوط أو الإعلانات بالدفع لكل نقرة. يمكنك اختيار الكلمات الرئيسية الأساسية أو الموضوع الذي تحتاج إلى تغطيته لتوفير الوقت من خلال إجراء البحث يدويًا. بعد ذلك، اطلب كلمات رئيسية إضافية ومرادفات من الأداة واستخدمها في ملخصات التسويق والخطة الخاصة بك.

إيجاد أفكار مناسبة

استخدم أداة ذكاء اصطناعي للتجارة الإلكترونية لتحسين تسويقك وإعلاناتك إذا كنت ترغب في وجهة نظر جديدة. يمكن توفيرها بسرعة باستخدام "شات جي بي تي" في غضون دقائق معدودة. يجب عليك استخدامه، على سبيل المثال، إذا كنت ترغب في إنشاء حساب على موقع للتواصل الاجتماعي. أو ربما تقوم بإطلاق منتج جديد وتحتاج إلى إنشاء حملة تسويقية.

قد يحصل فريقك التسويقي على بعض الأفكار الجديدة من استخدام "شات جي بي تي" في التجارة الإلكترونية. يمكنهم تقييم هذه المفاهيم بشكل أكثر دقة وبناءها في استراتيجية شاملة أو خطة عمل.

إنشاء قسم الأسئلة الشائعة

ترغب في تضمين قسم الأسئلة الشائعة في مقالة المدونة الخاصة بك، أو صفحة الهبوط لمنتج تم إطلاقه حديثًا، أو موقع الويب الخاص بك. سيجذب اهتمام المستهلكين، وسيوفر معلومات مهمة بإيجاز، وسيعزز التحويلات.

"شات جي بي تي"، أداة الذكاء الاصطناعي للتجارة الإلكترونية، لديها القدرة على إنشاء قسم الأسئلة الشائعة بشكل شامل. يجب عليك تزويده بالمعلومات الأساسية حول عملك أو منتجك التي يحتاجها. حتى تكون راضيًا عن النتيجة، يمكنك حتى طلب منه إضافة الأسئلة التي تعتقد أنها مهمة أو إجراء تصحيحات في أجزاء معينة من النص الذي تم إنشاؤه.

تحليل المنافسين

هل تحتاج إلى جمع بيانات السوق والمنافسة؟ من المحتمل جدًا أن تتمكن من البحث عن أي شيء تحتاجه عبر جوجل. ولكن عليك أن تقوم بمراجعة العديد من نقاط البيانات والمقالات والمرئيات لفترة من الوقت قبل أن تتمكن من استخلاص استنتاجات معنوية منها.

بالمقابل، يمكن لـ "شات جي بي تي" القيام بالدراسة بمفرده وتزويدك بالنتائج العامة بشكل أسرع بكثير. مرة أخرى، قد يتطلب الأمر مزيدًا من العمق أو الدقة لاستخدامه دون تقييم من متخصص في التسويق، ولكن يمكنه تبسيط الإجراء والفائدة بشكل كبير للفريق أثناء تطوير خطة تسويق.

الرد على مراجعة المستخدم

من المؤكد أنك ستتلقى تقييمات من العملاء الذين تعاملوا مع عملك أو اشتروا سلعك إذا كنت بائعًا عبر الإنترنت. من الأمور الحرجة لصورة علامتك التجارية وتجربة المستخدم الرد على التعليقات الإيجابية والسلبية على حد سواء.

إذا قمت بمعالجة مخاوف العملاء وأظهرت في ردك أنك على استعداد لسماع وجهة نظرهم وتصحيح أي أخطاء، فقد لا يبدو التقييم الأسوأ كما هو سيئ.

يمكنك استخدام"شات جي بي تي" لمساعدتك في صياغة رد تفكيري ومناسب لأي تقييم في المجال الذي تشتغل عليه. بهذه الطريقة، يمكنك كتابة المحتوى المطلوب بسرعة والتأكد من أن نغمة الصوت مناسبة للوضع (على الرغم من أنه يجب عليك مراجعته شخصيًا للتأكد من عدم حدوث أي مشكلات).

ردود البريد الإلكتروني

بنفس الطريقة التي يساعد فيها"شات جي بي تي" في مراجعات المستخدمين أو رسائل البريد الإلكتروني الباردة، يمكن أيضًا أن يساعد في الردود على البريد الإلكتروني. من خلال إيجاد رد مناسب لشركائك، وعملائك، ورؤسائك، وزملائك في العمل، إلخ، قد يقلل من الوقت الذي تقضيه في الرد على الاستفسارات.

لذلك، يمكنك كتابة الأمور الرئيسية التي يجب أن يتضمنها البريد الإلكتروني (على سبيل المثال، وقت وموضوع الاجتماع، اسم المستلم، إلخ) بدلاً من قضاء الوقت في كتابة التعابير التقليدية المقبولة للبريد الإلكتروني. يمكنك نسخ ولصق المحتوى الذي يقدمه "شات جي بي تي" إلى حسابك.

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك حتى أن تُتمتَ عملية الإنتاج من خلال دمج"شات جي بي تي" مع حساب Gmail Outlook الخاص بك بحيث يمكنك إنتاج المحتوى دون الحاجة إلى فتح أي تطبيقات أو مواقع ويب أخرى.

كتابة النصوص

عند دمج الإضافات الجديدة أو التمديدات أو أدوات التسويق الرقمي الأخرى، قد تحتاج إلى التعامل مع عدة سكربتات إذا كنت تستخدم الأسواق، مُنشئي مواقع ووردبريس، أو أدوات أخرى. قد تحتاج إلى كتابة بعض الشفرة من أجل ذلك.

بالطبع، من الممكن أن تعرف كيفية البرمجة، أو أن تعرف مطورًا يمكن أن يساعدك. إذا لم يكن الأمر كذلك، يجب عليك البحث عن تعليمات على جوجل. بالمقابل، يمكن لـ"شات جي بي تي" بسرعة تطوير سكريبت لك، مما يوفر لك القلق والوقت.

تحليل البيانات

تتعامل مؤسسات التجارة الإلكترونية مع كميات ضخمة من البيانات، التي تتطلب تحليلًا دقيقًا لاستغلال فوائدها. إنها مهمة صعبة تتطلب عادة مساعدة محترفي البيانات. ولكن يمكن لـ ChatGPT المساعدة في بعض الأنشطة الأساسية، مثل العثور على مجموعات البيانات في المستودعات العامة، وإنشاء شفرة بسيطة لتحليل البيانات، وما إلى ذلك.

هيكلة البيانات

مرة أخرى، يمكن لـ ChatGPT مساعدتك في تحويل المعلومات غير المنظمة إلى بيانات منظمة. لديه القدرة على فهم استفسارات JSON، وترتيب البيانات، وإضافتها إلى الجداول. علاوة على ذلك، على الرغم من أنه قد يكون من المبكر الاعتماد فقط على نموذج ذكاء اصطناعي مثل هذا لإدارة البيانات، إلا أن المتخصصين الذين يتفاعلون بشكل متكرر مع البيانات قد يجدون فيه أداة توفير الوقت.


ختاماً

يعتبر ChatGPT هو الذكاء الاصطناعي الذي سيشكل مستقبل التجارة الإلكترونية. يشهد هذا المجال بالفعل حماسًا واهتمامًا كبيرين من مجتمع تقنية المعلومات والعديد من الشركات الأخرى. وعلى الرغم من أن نموذج الذكاء الاصطناعي هذا لا يزال يعاني من بعض القصور، وفقًا لمطوري OpenAI، إلا أنه لا يزال بإمكانه أن يكون مفيدًا للغاية إذا تم استخدامه مع إدراك لهذه السلبيات.

أحدث أقدم